إجتماعية

إستشارات طبيبة ونفسية طبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

< أنا شاب في الثانية والعشرين من عمري أعاني من كثرة الاحتلام؟

ج: تستطيع أن تقلل من الإحتلام عن طريق ترك التفكير في الجنس قبل النوم فإن ذلك يؤثر عليك أثناء النوم لذا حاول أن تشغل نفسك بالقراءة قبل النوم .

< أنا شاب في الـــ19 من عمري عندما أحتلم تحدث لدي أوجاع في الظهر بعد الأستيقاظ من النوم   -وتستمر لعدة ساعات أحيانا؟  فما السبب؟

ج: الاحتلام يخلص الجسم من فائض المنويات المتكدسة في الخصية ويتيح مجالاً لتخزين المنويات التي يتم بناؤها بطريقة مستمرة. وهو بالتالي يريح الجسم ويزيل الاحتقان.

ولا اعتقد بوجود علاقة مباشرة لذلك مع ألم الظهر  وطالما أن الألم يزول بعد ساعات، فستزول هذه الأعراض بعد الزواج لا شك .

< هل الاستمناء بكثرة يقلل من عدد الحيوانات المنوية ويضعف حركتها ونشاطها؟

ج: بالنسبة للاستمناء لا يقلل من عدد الحيوانات المنوية وليس له أثر على سرعة إنهاء عملية الجماع بين الزوجين  بل العكس يؤخر العملية الحميمية.

< هل لضعف الجسم من ناحية الوزن وعدم وجود شهية مفتوحة للأكل تأثير على إنتاج حيوانات منوية نشيطة ؟

ج: نعم ضعف الجسم يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية النشيطة .

< أنا فتاة عمري 18 سنة تخرج مني مادة مخاطية بيضاء اللون بشكل مستمر باستثناء أيام الدورة الشهرية التي هي منتظمة تأتي في كل 28 يوم وتستمر7 أيام وليس لهذه المادة أية رائحة .

ج :هذه الإفرازات طبيعية طالما أنها ليست مصاحبة لحكة أو رائحة كريهة.

< أنا فتاة عمري 19سنة أسأل ما الذي يمكن أن يصرف ذهن الفتاة عن التفكير في الجنس قبل أن تتزوج؟

ج:تنصح الفتاة بعدم مشاهدة الأفلام الغرامية والمثيرة كما يمكن لها أن تجرب القرأة والتأليف والتدريس إن كانت مثقفة وعمل حلقات ثقافية مع بعض زميلاتها وأشغال الخياطة والتطريز   ومساعدة والدتها في أعمال المنزل.

أما الانعزال عن الأهل والصديقات فإنه يُضخِّم المشكلة .

< هل يمكن أن تؤدي العلاقة السطحية إلى الحمل من فوق الملابس ؟

بشكل عام لا يمكن أن تؤدي العلاقة السطحية إلى الحمل , ولكن يجب ان لا يستهين أي شاب أو فتاة بأدنى علاقة جنسية مهما كانت بسيطة, فقد يحدث ما لا تحمد عقباه.

< أنا فتاة عمري 25 سنة أعاني منذ فترة طويلة من انقطاع الدورة الشهرية عني بالأشهر مع العلم بأنني لست متزوجة وسبق وأن أجريت تحليلاً وأشعة على الرحم والمبايض فكان كل شيء طبيعي ومع العلم بأنني أعاني من نزول مادة بيضاء شفافة لزجة من الجهاز التناسلي ولا أعرف ما السبب في ذلك .. أتمنى منكم أن تستطيعوا مساعدتي في هذه المشكلة بأسرع وقت؟

ج :عزيزتنا.. انقطاع الدورة الشهرية له عدة أسباب إما نتيجة خلل هرموني , أو تكيس في المبايض أو عجز مبكر في المبيض, أيضاً للحالة النفسية دور في هذه المشكلة ويجب أن يتم فحصك بدقة لمعرفة السبب .فكل حالة قد تصاحبها أعراض أخرى غير انقطاع الدورة الشهرية مثلاً كظهور شعر زائد على الجسم وزيادة في الوزن كما في حالات تكيس المبايض .أو الشعور بالأرق والإجهاد والهبات الساخنة كما في العجز المبكر للمبايض . حالتك تحتاج لفحص دقيق ومتابعة.

< أعاني من النحافة لأن طولي 1.69 ووزني 51، كجم كذلك أعاني من كثافة الشعر  من أسفل السرة إلى الكعبين فقط، أما الصدر فلا يوجد، وأخاف أن يسبب لي إحراجا مع شريكة عمري في المستقبل.. وهل يوجد حل لذلك؟

المهم في هذا الجانب هو علامات البلوغ لديك من حيث حجم الخصيتين وظهور الشعر في منطقة العانة – والذى يأخذ شكل المثلث بالنسبة للرجل والخط الأفقي بالنسبة للمرأة – وكذلك حدوث الاحتلام مع رخامة الصوت.

أما عدم نمو الشعر فى الصدر فلا يعنى شيئاً، ولا يشير إلى أمر خطير يستدعي التدخل أو العلاج، لا تهتم ولا داعي لأن يكون هذا مصدر إحراج مع الأهل أو الزملاء، فالرجولة ليست بذلك، وكذلك مع زوجتك في المستقبل يكون التراحم والاحترام والمعاملة هي داعي الحب وليس ما تذكره من مشاكل.

< هل يسمح للرجل أن يجامع زوجته قبيل الوضع,وهل في ذلك ضرر على الجنين؟

ج: ليس في ذلك أي حرج لأنه يوجد فراغ كاف فالجنين يقبع في مكان بعيد عن مكان الاتصال. ومن جهة أخرى يجوز للزوج أن يجامع زوجته ولو قبل الولادة مباشرة أو قبلها بيوم أو يومين.الا إذا أصبحت الزوجة تتألم كثيرا بالجماع قبل الوضع بأيام أو أسابيع فيجب على الزوج أن يراعي هذا الألم ويتوقف عن الجماع أو يقلل من عدد المرات أو يقلص من مدة المعاشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى